قطرة ماء،منتدى للجميع



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قطرة ماء،منتدى للجميع

قطرة ماء،منتدى للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطرة ماء،منتدى للجميع

قطرة ماء منتدى متنوع،تعليمى ،ثقافى،إسلامى،رياضى،اجتماعى،تاريخى

أهلاً بك فى منتدى قطرة ماء، منتدى خاص بطلاب، ومدرسى سعاد محرم الثانوية

    خطوات التعليم الفعال فى الإسلام

    وفاء شلبى
    وفاء شلبى


    المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    الموقع : مصر

    خطوات التعليم الفعال فى الإسلام Empty خطوات التعليم الفعال فى الإسلام

    مُساهمة من طرف وفاء شلبى الإثنين ديسمبر 13, 2010 6:25 pm

    أ -التدريس

    1-اجعل نيتك من التعليم خالصة لوجه الله والتقرب إليه، وكن في سلوكك قدوة حسنة للمتعلم ( قرآن كريم / حديث شريف / الغزالي)

    2-حضر درسك مسبقا، وحدد أهدافك التعليمية( الغزالي )

    3-هيئ المتعلم للتعلم باستثارة دافعيته للتعلم ( القابسي / ابن خلدون)

    4-ابدأ بتدريس المتطلب/ المتطلبات السابقة، أي الاستدراكية (الماوردي).

    5-قدم ملخصا إجماليا للمادة التعليمية، أولا ، لتكوين إطار مرجعي لتعلم المادة الجديدة،بعدها اشرح التفصيلات والحيثيات ( ابن خلدون / الغزالي).

    6-استخدم طرق التعليم التي تناسب رغبات المتعلمين ومستوى نضجهم العقلي واستعدادهم(الغزالي)

    7-تدرج في التعليم ( الغزالي/ ابن خلدون/ الماوردي):
    أ-من الواضح إلى الغامض.
    ب- من البسيط إلى المعقد.
    ج- من المادي المحسوس إلى المجرد.

    8-اربط الدرس بالواقع المعاش ( الراهن) ( الغزالي)

    9-اسأل :
    أ-اطرح أسئلة على المتعلمين ( قرآن كريم/حديث شريف/ الخطيب البغدادي / الغزالي)
    ب-شجع المتعلمين على طرح الأسئلة.
    ج-نوع الأسئلة( أسئلة عن الفكرة/ عن الدليل / عن وجه الدليل / عن سبيل الطعن والاعتراض ) ( الخطيب البغدادي)
    د-لا تتردد في قول " لا أعرف" إذا كنت لا تعرف ( ابن جماعة )
    ه-قدم التغذية الراجعة للمتعلم. وفي حالة الإجابة غير الصحيحة، شجع المتعلم- بلين ورفق –على إعادة التفكير والبحث والتحليل ( الخطيب البغدادي )

    10-كافئ الإجابة الصحيحة للمتعلم ونوع المكافآت ( مادية ومعنوية )( الخطيب البغدادي)

    11-نوع طرق التعليم، لاسيما إذا شعرت بملل المتعلم ( قرآن كريم/ الغزالي)
    أ-اضرب الأمثلة حيثما يكون ذلك مناسبا (قرآن كريم حديث شريف الماوردي )
    ب- .استخدم العروض العملية حيثما يكون مناسبا ( حديث شريف)
    ج-استخدم الموعظة الحسنة حيثما يجب ( قرآن كريم /حديث شريف)
    د-استخدم طريقة المذاكرة حيثما يجب ( علي ابن أبي طالب )
    ه-شجع التعلم التعاوني ( ابن سينا )

    12-شجع التفاعل الصفي عن طريق الحوار والمناظرة ( قرآن كريم / حديث شريف/ أبو حنيفة/ابن مسكويه / ابن جماعة)
    ( شجع تقديم وجهات نظر متباينة، واترك المجال للمتعلم أن يختار موقفه الخاص )

    13-اترك المجال أمام المتعلمين لتدوين ملاحظاتهم( حديث شريف / الماوردي)
    ( علمهم الطريقة الصحيحة في تدوين الملاحظات )

    14-استخدم الاستقراء : قدم أمثلة توضيحية متنوعة للتوصل منها إلى القوانين والتعريفات ( ابن خلدون )
    15-تجنب المختصرات( ابن خلدون )

    16-شجع الفهم قبل الحفظ( الماوردي/ القابسي/ابن تيمية/ الشافعي)

    17-لا تنتقل من موضوع إلى آخر إلا بعد التحقق من إتقان المتعلم للموضوع الأول ( الغزالي/ ابن خلدون)
    18-استخدم الوسائل التعليمية المتنوعة ( حديث شريف)

    19-لتثبيت المفاهيم والأفكار الأساسية:
    أ-كرر المفاهيم والأفكار غير ما مرة( حديث شريف / القابسي)
    ب-غير نبرة الصوت ( حديث شريف)


    20- لا تعلم موضوعين متداخلين في درس واحد ( ابن خلدون )

    21-في نهاية الدرس، قدم الملخص الإجمالي للمادة التعليمية ( خطوة رقم 5)(ابن خلدون )



    ب- .تهذيب سلوك المتعلم:

    في حال ظهور سلوك غير مرغوب فيه من المتعلم، يتعين على المعلم تعديل السلوك،
    متبعا الخطوات التالية على الترتيب:

    1- تغافل عنه ولا تكاشفه لاسيما إذا اجتهد في إخفائه ( ابن جماعة / الغزالي)

    2- إذا كرر السلوك، عاتبه سرا وعنفه على قصوره وحرضه على ما يقتضي علو الهمة في طلب العلم، وعلمه مضار السلوك السيئ حتى يقتنع بتركه والتخلي عنه، وشجعه غلى تنمية الإرادة الذاتية والمجاهدة لتعديله، وتكوين الطمأنينة النفسية لهجره، وبين له مزايا السلوك الحسن، وحذره من تكرار المخالفة مستقبلا( ابن جماعة/ الغزالي)

    3-- فإذا كرر السلوك، عاقبه( الغزالي / ابن خلدون )
    أ-اجعل العقوبة تتناسب مع درجة الذنب.
    ب-لا تبالغ في العقوبة ( ثلاث لمن يهمل أداء الواجب المدرسي، وعشر ضربات لمن يؤذي غيره أو يتكرر هروبه من المدرسة)
    ج-اضرب بالضربة الرطبة المأمونة، ولا تضرب على الوجه أو المناطق الحساسة الأخرى للمتعلم

    4-إذا كان السلوك غير المرغوب متأصلا لدى المتعلم، انقله إلى السلوك المرغوب تدريجيا، بنقله أولا إلى سلوك أخف منه..وهكذا حتى يكف عنه. تذكر ضرورة تغيير البيئة الاجتماعية بتهيئة الوسط الخير والجو المناسب لتعديل السلوك.








      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 7:10 pm